تكمله دروس التساكين
الشيخ الروحانى باهر طاووس الاعمال الروحانيه جلب الحبيب00201112419398 :: ......%%%ساحه مجربات الاجداد%%%.....
صفحة 1 من اصل 1
تكمله دروس التساكين
بسم الله الرحمن الرحييم
ابابي الكرام وكما وعدتكم من قبل ان اتمم موضوعي المتواضع بخصوص التساكين ..
كما قلت سابقا ان هناك عقبتان تقفان اما الطالب المبتدئ بصراحة وتجعلاه حائرا امامها الا وهي طريقة استخراج الامهات الاربع وانتخاب التسكين الدي سيسير عليه وقد تطرقت الى الاولى فلا داعي الى تكرارها الا من اراد المزيد من الشرح من الاعضاء الكرام .. والنقطة الثانية وهي التساكين غكما اختلف العلماء في طرق استخراج الامهات الاربع كدالك اختلفوا في وضع التساكين وكل له تسكينه الخاص به او اخده عن شيخ .. ون اشهر التساكين هما تسكين الشيخ الزناتي وتسكين ابن خلف والتسكين الطبيعي وسبب اختلاف بين هاؤلاء هو ان الشيخ الزناتي بنى تسكينه على قاعدة بزدح وابن خلف على قاعدة ابدح وكيف دالك؟
معلوم اديكم ان الشكل يتكون من اربعة طبقات او اربعة عناصر اي النار والهواء والماء والتراب والشيخ الزناتي لما اراد انيبني تسكينه المعروف والقيام بترتيب اشكاله اعطى لعنصر النار 2 وعنصر الهواء 7 وعنصر الماء 4 والتراب 8 فمثلا شكل الاحيان في عنصر الهواء مفتوح وهو ب 2 فوضعه في البيت الثاني وايضا شكل الجودله وقد فتح فيها النار والماء والتراب فالنار 2 والهواء 7 والتراب 8 فيكون الجميع 17 ناقص 16 الباقي 1 فوضعها في البيت الاول وهاكدا الخ التسكين .. وهدا التسكين مشهور جدا ومتداول بين العلماء الى اليوم لاكن بعض العلماء عارض هده القاعدة اي النار 2 والهواء 7 وفي الحقيقة تبدو لي هده القاعدة غير منطقية ويبدا دالك من الوهلة الاولى مع احترامي الى الشيخ رحمه الله فقد كان علما من الاعلام ...
والتسكين الثاني هو تكين الشيخ ابن خلف وفي الحقيقة فهدا التسكين الدي اسير عليه كثيرا لمنطقيته في الوضع وقد بناه على قاعدة ابدح اي النار او نقطة النار 1 والهواء 2 و الماء 4 و8 للتراب فمثلا شكل الاحيان فيه عنصر النار مفتوح والنار 1 كما قلت فوضعه في البيت الاول وهكدا الخ التسكين لاكن هدا التسكين اقل شهرة بخلاف تسكين الشيخ الزناتي وربما يرجع دالك لكثرة مؤلفات هدا الاخير او هي موجودة ولاكنها منسية بين رفوف المكتبات العتيقة عرضة اتراكم الغبار عليها كما وقع مع كثير من الكتب والمخطوطات النادرة والتي لاتقدر بثمن فياعجب....؟.
والتسكين الثالث هو التسكين الطبيعي وسمي بالطبيعي لانه طبيعي في تركيبه ولم يتتدخل احد في ترتيب اشكاله ودالك وببساطة تم استخراجه من الامهات الاربع وهي شكل الحمره والاحيان والعتبه الخارجة ونقي الخد ..بحيث لا يتكرر الشكل في التسكين مرتين وداك هو المطلوب
واخيرا وكما يقول المثل القديم ( كل الطرق تؤدي الى اروما ) وفي الحقيقة ان جميع الطرق صحيحة لاكن كما اقول داما المشكلة هي رحانية الطالب واستعدادها وصدق نيته في العمل فكلما كانت روحه راقية وشففافة كلما كانت اعماله ناجحة وليس هدا في علم الرمل فقط بل في جميع العلوم الروحانية وفوق كل دالك التوفيق الالاهي وكما قال الشاعر
فالخط سر الروح رمز السر...........وبه يرى مالم يرى للغير
’
والقصد جمع القلب ثم الهمه........فاعمل لدا ان شئت كشف الغمة
انى تشا وكيفما تبغي اضربن........ومتى تشا لخطه لا تكسلن
اخوكم فنطاسي
__________________
علم الفلك يدفعنا الى التامل والتامل عبادة والعبادة مقربة الى الله الحبيب
ابابي الكرام وكما وعدتكم من قبل ان اتمم موضوعي المتواضع بخصوص التساكين ..
كما قلت سابقا ان هناك عقبتان تقفان اما الطالب المبتدئ بصراحة وتجعلاه حائرا امامها الا وهي طريقة استخراج الامهات الاربع وانتخاب التسكين الدي سيسير عليه وقد تطرقت الى الاولى فلا داعي الى تكرارها الا من اراد المزيد من الشرح من الاعضاء الكرام .. والنقطة الثانية وهي التساكين غكما اختلف العلماء في طرق استخراج الامهات الاربع كدالك اختلفوا في وضع التساكين وكل له تسكينه الخاص به او اخده عن شيخ .. ون اشهر التساكين هما تسكين الشيخ الزناتي وتسكين ابن خلف والتسكين الطبيعي وسبب اختلاف بين هاؤلاء هو ان الشيخ الزناتي بنى تسكينه على قاعدة بزدح وابن خلف على قاعدة ابدح وكيف دالك؟
معلوم اديكم ان الشكل يتكون من اربعة طبقات او اربعة عناصر اي النار والهواء والماء والتراب والشيخ الزناتي لما اراد انيبني تسكينه المعروف والقيام بترتيب اشكاله اعطى لعنصر النار 2 وعنصر الهواء 7 وعنصر الماء 4 والتراب 8 فمثلا شكل الاحيان في عنصر الهواء مفتوح وهو ب 2 فوضعه في البيت الثاني وايضا شكل الجودله وقد فتح فيها النار والماء والتراب فالنار 2 والهواء 7 والتراب 8 فيكون الجميع 17 ناقص 16 الباقي 1 فوضعها في البيت الاول وهاكدا الخ التسكين .. وهدا التسكين مشهور جدا ومتداول بين العلماء الى اليوم لاكن بعض العلماء عارض هده القاعدة اي النار 2 والهواء 7 وفي الحقيقة تبدو لي هده القاعدة غير منطقية ويبدا دالك من الوهلة الاولى مع احترامي الى الشيخ رحمه الله فقد كان علما من الاعلام ...
والتسكين الثاني هو تكين الشيخ ابن خلف وفي الحقيقة فهدا التسكين الدي اسير عليه كثيرا لمنطقيته في الوضع وقد بناه على قاعدة ابدح اي النار او نقطة النار 1 والهواء 2 و الماء 4 و8 للتراب فمثلا شكل الاحيان فيه عنصر النار مفتوح والنار 1 كما قلت فوضعه في البيت الاول وهكدا الخ التسكين لاكن هدا التسكين اقل شهرة بخلاف تسكين الشيخ الزناتي وربما يرجع دالك لكثرة مؤلفات هدا الاخير او هي موجودة ولاكنها منسية بين رفوف المكتبات العتيقة عرضة اتراكم الغبار عليها كما وقع مع كثير من الكتب والمخطوطات النادرة والتي لاتقدر بثمن فياعجب....؟.
والتسكين الثالث هو التسكين الطبيعي وسمي بالطبيعي لانه طبيعي في تركيبه ولم يتتدخل احد في ترتيب اشكاله ودالك وببساطة تم استخراجه من الامهات الاربع وهي شكل الحمره والاحيان والعتبه الخارجة ونقي الخد ..بحيث لا يتكرر الشكل في التسكين مرتين وداك هو المطلوب
واخيرا وكما يقول المثل القديم ( كل الطرق تؤدي الى اروما ) وفي الحقيقة ان جميع الطرق صحيحة لاكن كما اقول داما المشكلة هي رحانية الطالب واستعدادها وصدق نيته في العمل فكلما كانت روحه راقية وشففافة كلما كانت اعماله ناجحة وليس هدا في علم الرمل فقط بل في جميع العلوم الروحانية وفوق كل دالك التوفيق الالاهي وكما قال الشاعر
فالخط سر الروح رمز السر...........وبه يرى مالم يرى للغير
’
والقصد جمع القلب ثم الهمه........فاعمل لدا ان شئت كشف الغمة
انى تشا وكيفما تبغي اضربن........ومتى تشا لخطه لا تكسلن
اخوكم فنطاسي
__________________
علم الفلك يدفعنا الى التامل والتامل عبادة والعبادة مقربة الى الله الحبيب
مواضيع مماثلة
» دروس علم الرمل
» دروس الرمل 2
» دروس علم الحرف -درس الاول--صاروم
» دروس علم الحرف -درس الثانى-صاروم
» دروس علم الحرف-درس =رابع=صاروم
» دروس الرمل 2
» دروس علم الحرف -درس الاول--صاروم
» دروس علم الحرف -درس الثانى-صاروم
» دروس علم الحرف-درس =رابع=صاروم
الشيخ الروحانى باهر طاووس الاعمال الروحانيه جلب الحبيب00201112419398 :: ......%%%ساحه مجربات الاجداد%%%.....
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى