الشيخ الروحانى باهر طاووس الاعمال الروحانيه جلب الحبيب00201112419398
معكم الشيخ الروحانى صاروم الاسطوره الملقب دهموش اسطوره الاساطير نتمنى حسن الاختيار لكم من شتى العلوم .
السلام عليكم
الف مرحب بكم اخوتى واعزائى من كل الدول وبقاع الارض
نسئل الله تنالوا وتعثروا على ما تحبون فى منتدانا العطر بكم
الشيخ الروحانى طاووس اسطوره الاساطير
نتشرف بالتسجيل وتتميزوا
بالعضويه




التعريف بعلم الرمل وقواعده وضوابطه وكل ما يتعلق به  17853h11

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الشيخ الروحانى باهر طاووس الاعمال الروحانيه جلب الحبيب00201112419398
معكم الشيخ الروحانى صاروم الاسطوره الملقب دهموش اسطوره الاساطير نتمنى حسن الاختيار لكم من شتى العلوم .
السلام عليكم
الف مرحب بكم اخوتى واعزائى من كل الدول وبقاع الارض
نسئل الله تنالوا وتعثروا على ما تحبون فى منتدانا العطر بكم
الشيخ الروحانى طاووس اسطوره الاساطير
نتشرف بالتسجيل وتتميزوا
بالعضويه




التعريف بعلم الرمل وقواعده وضوابطه وكل ما يتعلق به  17853h11
الشيخ الروحانى باهر طاووس الاعمال الروحانيه جلب الحبيب00201112419398
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التعريف بعلم الرمل وقواعده وضوابطه وكل ما يتعلق به

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

التعريف بعلم الرمل وقواعده وضوابطه وكل ما يتعلق به  Empty التعريف بعلم الرمل وقواعده وضوابطه وكل ما يتعلق به

مُساهمة من طرف بحر الانوار المغربى الأحد مارس 22, 2015 1:14 am

المعروف ان علم الرمل يبدا بالنقطة ومنها تتشكل اشكال البيوت الستة عشر وان شكل الاصل هو شكل الطريق والذي يتالف من اربع نقاط ( 0000 )

وعند توصيل كل نقطتين يكون الحال خط (|) وجاءت الاشكال جميعا من هذا المبدا المبسط

تعرف التسكين

هو حلول الشكل في بيتة او مكانة

ولو سئل سائل عن عن سبب وقوع الجودلة في البيت الاول على تسكين طالب ومطلوب للشيخ الزناتي

لعرفنا ان تسكين بزدح هو التسكين المذكور

المعذرة ان سبق الشرح لشروح اخرى

للتبسيط فقط

ان كل شكل من الاشكال الستة عشر

يتالف من عناصر اربعة

النقطة الاولى هي نقطة الهواء وهو اخف العناصر

ثم نقطة الهواء ثاني العناصر وهو اثقل من النار واخف من الماء

ثم يليها نقطة الماء وهي وهو ثالث العناصر اثقل من الهواء واخف من التراب

ثم نقطة التراب وهو رابع العناصر وهو كما ذكرنا اثقل من الماء

الان لو جئنا الى تحليل كلمة بزدح

اخذت من قيمة العناصر المذكورة انفا فنرى نقطة النار اعطيت حرف الباء وكما معروف في الحساب الابجدي تساوي اثنان والزاي اعطيت لعنصر الهواء وهو ثاني العناصر وتساوي

بالحساب الابجدي سبعة والدال كان من نصيب عنصر الماء وهو ثالث عنصر ولة حرف الدال ويساوي اربعة

ثم حرف الحاء وهو رابع العناصر ويساوي ثمانية

لواخذنا شكل الجودلة وهو اول اشكال تسكين الزناتي ( 00|0 ) نلاحظ ان الشكل الذي امامنا يتالف من نقطة نار مفتوحة ونقطة هواء مفتوحة ونقطة ماء مغلقة ونقطة تراب مفتوحة

ان النقطة المفتوحة في علم الرمل يطلق عليها مفردة واما الخط يطلق عليها زوج

لو قمنا بحساب بسيط لشكل الجودلة وكيف جاء في الشكل الاول هل وضع اعتباطا ام ضمن قاعدة لا بل وضع ضمن قاعدة مدروسة ناتي لتحليها وحسابها ومعرفة صحة وضعها

نقطة النار مفتوحة وهي لحرف الباء =2

نقطة الهواء مفتوحة وهي لحرف الزاي =7

نقطة الماء مغلقة وهي لحرف الدال =0

نقطة التراب مفتوحة ولها حرف الحاء =8

نجمع عدد النقاط المفتوحة وهي 2 +7 +8 =17

عدد اشكال الرمل كما ذكرنا ستة عشر شكلا نطرح العدد 17 -16 = 1 اذن شكل الجودلة جاء بالبيت الاول تبعا للنتيجة المتبقية من الجمع والطرح

نعود الى الاشكال زناخذ الشكل الثاني الاحيان

0||| وهو يتالف من نقطة وثلاث خطوط المفتوح هو نقطة النار فقط وهي 2

ولهذا حل الاحيان في البيت الثاني

ويلية شكل راية الفرح ونرى ان نارة مغلقة وفتحت عناصر الهواء والماء والتراب

وكما ذكرنا ان الهواء لة حرف الزاي سبعة

والماء لة حرف الدال اربعة والتراب الحاء ثمانية فيكون الناتج من حساب حلول الشكل في مكانة من التسكين19 7+4+8=

19-16=3 حلت الراية في البيت الثالث

اما الشكل الرابع البياض فنلاحظ ان النار مغلق والهواء مغلق وفتح ماؤة وغلق ترابة وكما ذكر ان الماء لة حرف الدال وهو اربعة ولهذا حل في البيت الرابع

الشكل الخامس النقي الخد 0|00 نطبق نفس الشئ علية

نارة مفتوحة =2 هوائة مغلق مائة مفتوح = 4 ترابة =8 نرى الناتج اصبح اربعة عشر في حين ان مكانة في الترتيب الخامس في تسكين طالب ومطلوب وليس هنا محل نناقش فية

كيف اصبح في الخامس

شكل العتبة الخرجة 000| نارة مفتوحة =2 هوائة مفتوح =7 مائة مفتوح =4 نرى المجموع هنا اصبح ثلاث عشر نفس مشكلة الشكل الذي قبلة

الشكل السابع شكل الحمرة نرى هوائة مفتوح =7 حل في الشكل السابع

وكذلك ناخذ على بقية الاشكال

لكن الملاحظ ان العملية الحاسبية اختلفت عن الواقع الموجود في التسكين وذلك يرجع تغيير الاقليدي ستة اشكال في تسكين الزناتي ومنا الشكلين الذين مر ذكرهما

انتهينا عند وضع الاشكال في مكانها من التسكين ةضربنا امثلة على ذلك فمن الاشكال ما هو خارج وما هو داخل وللمعلومة البسيطة ان ما يطلق على الشكل الخارج هو الشكل الخارج

من اليد كمثل المال او الهدايا ومااشابة او الخروج الى السفر

اما الاشكال الداخلة فكل ما يدخل الى اليد من الامور المذكورة والداخل والخرج يشمل كل شئ

والاشكال الخارجة اربعة وهي الاحيان 0||| .......النصرة الخارجة 00|| .......فبض خارج 0|0| ........عتبة خارجة 000|.........

الملاحظ في الاشكال الخرجة هي الاشكال التي فتحت نارها واغلق ترابها فكل شل من الاشكال فتحت نارة وغلق ترابة فهو خارج يرجى الانتباة لذلك

اما الاشكال الداخلة فهي بعكس الاشكال الخارجة فكل شل غلقت نارة وفتح ترابة فهو شكل داخل وهي الاشكال التالية

اولا الانكيس |||0 ...........راية فرح |000 ...........قبض داخل |0|0 ........نصرة داخلة ||00............

ومنها الاشكال المنقلبة

وهي الاشكال التي فتحت نارها وترابها وهي اربعة اشكال

الطريق 0000........الجودلة 00|0.........العقلة 0||0 ........نقي الخد 0|00...........

اما الاشكال الثابتة مكل شكل غلقت نارة وترابة فهو ثابت بعكس الاشكال المنقلبة وهي

الحمرة|0||..........البياض ||0| .........اجتماع |00|..........الجماعة ||||..............

وللعلم ان النار موجودة في سبعة اشكال اي نارها مقتوح وهي

الاحيان 0||| ....قبض خارج 0|0|.......جودلة 00|0....عقلة 0||0......نصرة خارجة 00||........عتبة خارجة 000|.......نقي خد 0|00 ........

والهواء موجود في سبعة اشكال وهي

قبض داخل |0|0.....جودلة 00|0........الحمرة |0||.......نصرة خارجة 00||......... راية فرح |000........اجتماع |00| ......عتبة خارجة 000|.........

والماء موجود في سبعة اشكال وهي

قبض خارج 0|0|.....بياض ||0| .......نصرة داخلة ||00.....عتبة خارجة 000|.......نقي خد 0|00.........راية فرح |000........اجتماع |00| .........

والتراب موجود في سبعة اشكال وهي

قبض داخل |0|0.......جودلة 00|0......عقلة0||0......انكيس |||0........نصرة داخلة ||00....نقي خد 0|00........راية فرح |000......

ان المراد من وجود العنصر في الاشكال هو وجود العنصر مفتوحا في كل شكل من الاشكال المذكورة ولو لاحظنا شكل الطريق لوجدنا ان العناصر فتحت اربعتها النار والهاواء والماء

والتراب

وفي شكل الجماعة غلقت اربعتها

سوف نتطرق لسعيد الاشكال ونحسها ومنقلبها وثابتها

ومن اين اخذت الاشكال ( المسكينة نحوستها ) وكذلك الاشكال السعيدة سعادتها

فمن المعروف ان علم الرمل يرتبط ارتباطا وثيقا بعلم الفلك ولو تابعنا العالم الجليل ابن زنبل كان فلكيا اكثر مما هو عالم بالرمل وكذلك ارتباط علم الرمل بعلم الحروف والاعداد

ولتوضيح الامر ندرج ما جاد بة الاولون من صفة الاشكال وسعادتها ونحوستها وتذكيرها وتانيثها والكوكب الذي ينسب الية الشكل والبرج والايام واليالي والجهات والمعدن

اول الاشكال هو الاحيان 0|||,,,,ناري ,,سعد ,,,مذكر ,,,المشتري ,,,القوس ...الخميس ,,,الشرق ,,,المعدني

القبض الداخل |0|0,,,ترابي ,,,سعد,,مونث ,,,الشمس ,,,الاسد ,,,الاحد ,,,,جنوبي ,,,كتاني

القبض الخارج 0|0|,,,ناري ,,نحس ,,,مذكر ,,,الراس ,,,الراس ,,,,الثلاثاء,,,شرقي ,,,,معدني

الجماعة ||||,,,ترابي ,,,ممتزج ,,,مؤنث ,,,عطارد ,,,السنبلة ,,,الاربعاء ,,,جنوبي ,,,كتاني

الجودلة 00|0 ,,,هوائي,,,سعد ,,,مذكر,,,الزهرة ,,,الميزان ,,,الجمعة ,,,غربي ,,,حيواني

العقلة 0||0,,,ترابي نحس ,,,مذكر,,,زحل ,,,الدلو ,,,ليل السبت,,,جنوبي ,,,كتاني

الانكيس |||0 ,,,ترابي,,,نحس ,,,مؤنث ,,,زحل,,,الجدي ,,,السبت ,,,جنوبي ,,,كتاني

الحمرة|0||,,,هوائي نحس ,,,مذكر ,,,مريخ ,,,الحمل ,,,الثلاثاء,,,غربي ,,,حيواني

البياض ||0|,,,مائي,,,سعد ,,,مونث ,,,القمر,,,السرطان ,,,الاثنين ,,,شمالي ,,,نباتي

النصرة الخارجة 00||,,,ناري ,,,سعد ,,,مذكر,,,الشمس ,,,الاسد,,,الاحد,,,شرقي ,,,معدني

النصرة الداخلة||00,,,مائي ,,,سعد,,,مؤنث,,,مشتري,,,الحوت,,,الخميس,,,شمالي,,,ن باتي

عتبة خارجة 000|,,,ناري,,,مذكر,,,الذنب,,,ليل السبت ,,,شرقي,,,معدني,,,

نقي الخد 0|00,,,مائي,,,نحس ,,,مونث,,,مريخ,,,عقرب ,,,الثلاثاء,,,شمالي,,,نباتي

راية فرح |000,,,هوائي,,,سعد,,,مؤنث,,,الزهرة,,,الثور,,,الجمع ة,,,غربي,,,حيواني

اجتماع |00|,,,هوائي,,,ممتزج,,,خنثى,,,عطارد,,,الجوزاء,,,ال اربعاء,,,غربي,,,حيواني

الطريق0000,,,مائي ,,,سعد متردد,,,مؤنث,,,القمر,,,السرطان,,,الاثنين,,,شمالي,, ,نباتي

وهناك اراء اخرى حول الطبائع

علم الرمل

سمي علم الرمل بهذا الاسم لانة اول ما ضرب على الرمل واخذ هذة التسمية الى يومنا هذا للتميزة عن بقية العلوم وقد مر بمراحل كان مزدهرا فيها الى اليوم الذي جاء الباحثون عن

الكنوز يستخدمون الرمالون للعثور والاستدلال على مواقع الكنوز وقتلهم بعد ذلك حتى لا يفشوا اسرارهم .

وكمثل العلوم تعرض علم الرمل لكتمان كثير واحاطتة بتعقيدات يصعب فهمها على الطالب وتعددت احكامة وقواعدة حتى وصلت احكام استخراج الضمير الى اكثر من مائة وخمسين

طريقة لكل عالم منهم لة راي في ذلك .

هذا مدخل بسيط للدخول الى وضع التخت بطريقة مبسطة سهلة

نضرب اربع صفوف من النقاط بدون عدد معروف
.................................................. ...........
.................................................. ............
.................................................. ..................
.................................................. ..................هذة الصفوف الاربع للمثال فقط نصل بين كل نقطتين بخط الى ان ننتهي الى اخر الصف من النقاط

ونحسب كل نقطتين يتم ايصالهما لنفترض ان عدد النقاط في الصف الاول كان 15 نقطة وعدد النقاط في الصف الثاني كان 17 نقطة وعدد الصف الثالث 19 نقطة والرابع 21 نقطة

نضع الشكل الخامس عشر اول شكل من اشكال الامهات والشكل الاول وذلك بعد طرح ستة عشر من عدد النقاط ان الباقي واحد لذا جاء الشكل الاول واما الثالث فكان الشكل الثالث

والرابع الشكل الخامس

بعد ان اخرجنا الامهات لابد لنا من معرفة

البيوت ومالها من من تفاصيل

البيت الاول هو دليل على النفس والروح وابتداء الامور والصحة والمرض ويسمى بيت الطالع

البيت الثاني دليل على الحال والمعاش والمعاونين والاقرباء وقدوم الغائب والبيع والشراء والغناء

البيت الثالث دليل الاخوان والاخوات والارحام والنقل والحركة القريبة

البيت الرابع دليل على العقار والمقام والوالد وعاقبة امر السائل والدفين

البيت الخامس دليل على الولد والمعشوق والخبر والتحف والهدايا والسرور

البيت السادس دليل على المرض والغلام والجارية والتلميذ والسحر والبهيمة الصغيرة

البيت السابع دليل على النكاح والتزويج والشركة والشريك والغائب والسارق والضد والخصم والموضع الذي يريد السائل السفر الية

البيت الثامن دليل على الخوف والخطر والموت والميراث وبيت مال النساء والغائب وسبب الموت

البيت التاسع دليل على السفر البعيد والعلم والاعتقاد والدين والرؤيا والتعبير

البيت العاشر دليل على العز والجلال والشغل وعمل السلاطين والحكام والدولة والسعادة والام

البيت الحادي عشر دليل الرجاء والاحباب والحقيقة والتفرج عن الهم وحصول المرام والمقربين عند السلاطين

البيت الثاني عشر دليل الضداء والنكبة والقيد والسجن والنمام والبهيمة العظيمة

البيت الثالث عشر دليل على الطالب وهو طبع الاول وشاهد علية

البيت الرابع عشر دليل على المطلوب وحصولة ولة طبع الرابع

البيت الخامس عشر وهو الميزان وقاضي الرمل والحاكم وبة يحكم القوم ومنة سير النقطة الى ان تنتهي ولة طبع السابع

البيت السادس عشر هو عاقبة العاقبة وطبيعتة العاشر

لقد اختصرنا الكثر من الشروح ودخلنا مباشر على دلالة البيوت ونلاحظ ان البيت الثالث عشر وهو بيت السائل ياخذ طبيعة الاول والرابع عشر ياخذ طبيعة الرابع والخامش عشر ياخذ

طبيعة السابع والسادس عشر ياخذ طبيعة العاشر

نلاحظ ان من الثالث عشر الى السادس عشر ياخذ طباع البيوت الاصلية الاول والرابع والسابع والعاشر .

من هنا نستدل على ان البيوت في الرمل هي اثنى عشر بيتا على عدد البراج في الفلك ولهذا اخذ كل شكل بعد الثاني عشر طبائع بيت نت البيوت الاصلية

في علم الرمل بيوت يطلق عليها الاوتاد وهي اقوى البيوت لانها تمثل الحال اي الوقت الذي نعيشة

وهي البيوت الاول والرابع والسابع والعاشر

ويليها بيوت اربعة تسمى بمائل الوتد وهي اوسط البيوت وتمثل المستقبل

وهي الثاني والخامس والثامن والحادي عشر

وبيوت اربع اربعة تسمى بزائل الوتد وهي اضعف البيوت من حيث القوة وتمثل الماضي

وهي الثالث والسادس والتاسع والثاني عشر
بحر الانوار المغربى
بحر الانوار المغربى
نائب المدير العام
نائب المدير العام

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 24/01/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التعريف بعلم الرمل وقواعده وضوابطه وكل ما يتعلق به  Empty رد: التعريف بعلم الرمل وقواعده وضوابطه وكل ما يتعلق به

مُساهمة من طرف اباديباج الثلاثاء يوليو 14, 2015 7:46 pm

ok
اباديباج
اباديباج

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 03/07/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى