النظم الأمجد في ماهية أبجد (لغوي)
الشيخ الروحانى باهر طاووس الاعمال الروحانيه جلب الحبيب00201112419398 :: ......%%%ساحه مجربات الاجداد%%%.....
صفحة 1 من اصل 1
النظم الأمجد في ماهية أبجد (لغوي)
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله.
حرصتُ على التنبيه في العنوان على أن هذا النظم هو من عالم اللغويات لا الروحانيات، و لعل الروحانيات تستمد أرواحها من اللغويات و الرياضيات. و نصصت على ذلك حتى لا يقع التهافت على النظم مظنونا به على غير أهله.
و النظم مساهمةٌ بعد الصراع بين الشين و الغين، نعوذ بالله من نزغ الشيطان الرجيم. فالأولى للجميع أن يهدأ و يبحث في أصل أبجد، و حتى لو وصلنا إلى أصحه تاريخا، إن جوّزنا أن التاريخ معيارا، أن نبحث في ربط الحروف بأعدادها تلك، كيف و لمَ؟. ثم النظر في معاني الحروف العربية و أصواتها و هل تم اعتماد من ذلك شيئا في علوم الأرواح.....
النظم من إبداع عبد الرحيم نبولسي، من علماء المغرب في علوم اللغة و علوم القرآن خاصة القراأت.
نسخت النظم من أصله كما هو، و إن ثمة أخطاء فهي في الأصل الذي سأرفعه في آخر الموضوع.
المقدمة
الحمد لله الذي كرمنا /////// بألسن و رسمها علمنا
و هذب العلم بما سن لنا /////// من كتبه و وحيه أورثنا
ثم الصلاة و السلام أبدا /////// على الذي أنفسنا له الفدا
فصل في العد و الترتيب و العلة
و هاك خُلفهم في أحرف الهجاء /////// في العدّ و الترتيب و الوجه و جاء
عدتها لدى الخليل تروى /////// تسع و عشرون كذاك فهْوا
عدُّ الأصول غيرها مستحسن /////// ستّ فروع بالأداء تقرن
خفاء نون و التي لبين بين /////// كذا ممال ألف من دون مين
و ألف مفخّم في كالصلاة /////// و الصاد كالزاي بإشمام تلاه
فاستحسِنت و الشين كالجيم عنوا /////// و النقص في هذا الأخير أحسن
و قد تزاد أحرف لا تَجمُلُ /////// في سبعة من الفروع تحصل
مردّها إلى كتاب سيبويه /////// فقد علا بعلمه (من دون تيه)
و قد رأى في عدّها المبرِّد /////// مذيهبا من غير همزٍ يسرد
علّته في الحذف أنّ صورتهْ /////// مفقودةٌ دون ابتداً لا مثبتهْ
دليله ألسنة الحجازيين /////// ما نبروا إلّا اضطرارا مبتدين
ترتيبها لدى الكتاب وضحا /////// همز ٌ ألفْ فالهاء و العين و حا
غين و خاء كافهم قاف و ضاد /////// جيم و شين باؤهم لام يراد
راء و نون طاؤهم دال و تاء /////// صاد و زاي سينهم كذا و الظاء
ذال و ثاء فاؤهم ياء و ميم /////// تمامها واو بترتيب سليم
علتهم في ذا الترتيب أوجه /////// و كونه لقرب نطق أوجَه
ثم تلاهُ بعد ذا ترتيبُ /////// فقد جرى لأبجد تقريبُ
أولها الألف فباء تاء /////// و الثاء و الجيم و حاء
و دالهم لذالهم كذاك را /////// زاي به حكي اتفاق في الورى
سين و شين ثم صاد مشرق /////// و ضاد طاء ثم ظاء يفرق
عين و غين فاؤهم قاف و كاف /////// لام و ميم نونهم واو يضاف
و الهاء و الياء و لا فلترقب /////// من بعد ذا ترتيب أهل المغرب
فالطاء و الظاء و كاف ثم لام /////// ميم و نون ثم صادهم يرام
ضاد و عين غينهم و الفاء /////// و القاف و السين و شين هاء
و الواو و الياء فذا التمام /////// فعلمها من فهمها يرام
فصل
و انقسمت هذه الحروف مقسمين /////// شمسية و القمري من دون مين
فالقمري عشرة و أربعة /////// و مثلها شمسية عدَّ معه
للقمري ألف باء و غين /////// حاء و جيم كافها من دون رين
خاء و عين قافها ميم و فا /////// واو و ياء هاؤها فذا الوفا
شمسيها تاء و ثاء دالهل ذال و را /////// زاي و شين صادهم ضاد يرى
و الطاء و الظاء و نون ثم لام /////// ناظمها رجاؤه ألا يلام
ترتيبها الذي نظمته هجاء /////// و غيرها أبجدي لمن يشاء
فصل في مجاز أبجد
و بعد ما علمت ذا فلتستمع /////// لما يلقى من العاني و اتبع
أعني مجازها و ليست تُغني /////// عما تراه في ثنايا المغني
فلتحرصن و لتقعدن للدرس /////// بُحيِّثٌ نظمه النبولسي
فألف من كل شيء واحده /////// و رجل من غير زوج شاهده
و الباء شيخ قد عفا ثم كلِف /////// مما يرى ليفاع مما ألف
و تاؤهم آنية مستحلبهْ /////// قد أخذت بثائهم مستعذبه
و جيمهم بُعيد ذاك يرقب /////// تذوده حاءٌ لهم إذ تغرب
و خاء طهرَ خائك تُصِب /////// و استحمدت من النّسا دال كَعِب
و ذالُ ديكٍ قد بدا فحبذا /////// و استصحب الذباب راء فانبذا
و ما كزاي لا تُآكل أبدا /////// و من يخالل سينهم فما اهتدى
و شينهم قد شانهم من الشّبقْ /////// قدور قطرٍ صادهم سنا برَقْ
و حُطْ من العلم بما يفي كضاد /////// و طاؤهم سنام جيم و مهادْ
و الظاء ذات عِظَمٍ في الثديينْ /////// و العين مالٌ و سنامٌ دون مينْ
و رجل ذو فطنة قد أسرجا /////// لغرضٍ و عذب ماء بُعجا
و الغين غيم قد دنا و قد حمل /////// مبشرات فيها فاءٌ و نهل
و اللام كل شجر تقطّرا /////// و حسبنا الله لميم حضرا
و نونهم سيف دواة و قلم /////// و كل حوتٍ ذكرٍ على وضم
و الهاء في خدّ الصبيِّ تحرمُ /////// و خيمة بغير واو تُخرمُ
و قل شراك نعلهم لامٌ ألف /////// بقيّة من لبن ياءً عُِرف
بضرع شاةٍ و نِداً ليصحبهْ /////// تلهَّفٌ لختمة بالطيّبهْ
فصل
من ذي المعاني ما به قد روي /////// عن حمزة بن حسن قد عني
أول قوم وضعوا الكتاب /////// استعربوا فعللوا الأسباب
إذ جعلوا أسماءهم عددها /////// مع أحرف لها و مستمدها
و كانوا ستة أولهم ذا أبجد /////// هوز حطي كلمن صعفص
و قرست و هم ملوك مدين /////// فهلكهم في ظلة قد بينا
و خلفوا من بعدهم حروفا /////// لم تنتظم فسميت روادف
الثاء و الخاء و ذال غين و ظاء /////// شين ستة تبين
و قال قطرب هو أبوجاد /////// فكرهوا الطول لوجه يستفاد
و روي الميمون في معناه /////// عن حبرنا العليم ما تراه
فصل
فأبجد أبا أبونا الطاعة /////// و أكله في غرفة ممنوعة
و هوز معناها زلّ فهوى /////// و حطت الخطايا في حطي سوى
و كلمن أكله من شجرة /////// فمنّ ربه بريش ستره
و سعفض أخرجه من النعيم /////// لنكد بأرضه و هو مليم
قريسات فاسره أقرا /////// بذنبه لربه فبرا
فصل
و اعلم بأن كل شيء قابل /////// لما به توجيهه معلل
فعلمه من العلوم محكم /////// و حظره على الورى لا يلزم
فمن حظي فإنه هو الذي /////// حجته على الذي لا يحتذي
قد تعلم الأشياء للتعلم /////// إذا اعتزمت رتبة نجوم
و لتقصد الإله في كل الأمور /////// و لتحذرن يا أخي من الغرور
نظمتها لولديَّ مع الصّحابْ /////// معتقدا في ربنا حسن المآب
فوفق اللهم كل من قرا /////// و زاحم الأعلام ليلا فسرى
ثم الصلاة و السلام أبدا /////// على الذي أنفسنا له الفدا
يا حى يا قيوم
حرصتُ على التنبيه في العنوان على أن هذا النظم هو من عالم اللغويات لا الروحانيات، و لعل الروحانيات تستمد أرواحها من اللغويات و الرياضيات. و نصصت على ذلك حتى لا يقع التهافت على النظم مظنونا به على غير أهله.
و النظم مساهمةٌ بعد الصراع بين الشين و الغين، نعوذ بالله من نزغ الشيطان الرجيم. فالأولى للجميع أن يهدأ و يبحث في أصل أبجد، و حتى لو وصلنا إلى أصحه تاريخا، إن جوّزنا أن التاريخ معيارا، أن نبحث في ربط الحروف بأعدادها تلك، كيف و لمَ؟. ثم النظر في معاني الحروف العربية و أصواتها و هل تم اعتماد من ذلك شيئا في علوم الأرواح.....
النظم من إبداع عبد الرحيم نبولسي، من علماء المغرب في علوم اللغة و علوم القرآن خاصة القراأت.
نسخت النظم من أصله كما هو، و إن ثمة أخطاء فهي في الأصل الذي سأرفعه في آخر الموضوع.
المقدمة
الحمد لله الذي كرمنا /////// بألسن و رسمها علمنا
و هذب العلم بما سن لنا /////// من كتبه و وحيه أورثنا
ثم الصلاة و السلام أبدا /////// على الذي أنفسنا له الفدا
فصل في العد و الترتيب و العلة
و هاك خُلفهم في أحرف الهجاء /////// في العدّ و الترتيب و الوجه و جاء
عدتها لدى الخليل تروى /////// تسع و عشرون كذاك فهْوا
عدُّ الأصول غيرها مستحسن /////// ستّ فروع بالأداء تقرن
خفاء نون و التي لبين بين /////// كذا ممال ألف من دون مين
و ألف مفخّم في كالصلاة /////// و الصاد كالزاي بإشمام تلاه
فاستحسِنت و الشين كالجيم عنوا /////// و النقص في هذا الأخير أحسن
و قد تزاد أحرف لا تَجمُلُ /////// في سبعة من الفروع تحصل
مردّها إلى كتاب سيبويه /////// فقد علا بعلمه (من دون تيه)
و قد رأى في عدّها المبرِّد /////// مذيهبا من غير همزٍ يسرد
علّته في الحذف أنّ صورتهْ /////// مفقودةٌ دون ابتداً لا مثبتهْ
دليله ألسنة الحجازيين /////// ما نبروا إلّا اضطرارا مبتدين
ترتيبها لدى الكتاب وضحا /////// همز ٌ ألفْ فالهاء و العين و حا
غين و خاء كافهم قاف و ضاد /////// جيم و شين باؤهم لام يراد
راء و نون طاؤهم دال و تاء /////// صاد و زاي سينهم كذا و الظاء
ذال و ثاء فاؤهم ياء و ميم /////// تمامها واو بترتيب سليم
علتهم في ذا الترتيب أوجه /////// و كونه لقرب نطق أوجَه
ثم تلاهُ بعد ذا ترتيبُ /////// فقد جرى لأبجد تقريبُ
أولها الألف فباء تاء /////// و الثاء و الجيم و حاء
و دالهم لذالهم كذاك را /////// زاي به حكي اتفاق في الورى
سين و شين ثم صاد مشرق /////// و ضاد طاء ثم ظاء يفرق
عين و غين فاؤهم قاف و كاف /////// لام و ميم نونهم واو يضاف
و الهاء و الياء و لا فلترقب /////// من بعد ذا ترتيب أهل المغرب
فالطاء و الظاء و كاف ثم لام /////// ميم و نون ثم صادهم يرام
ضاد و عين غينهم و الفاء /////// و القاف و السين و شين هاء
و الواو و الياء فذا التمام /////// فعلمها من فهمها يرام
فصل
و انقسمت هذه الحروف مقسمين /////// شمسية و القمري من دون مين
فالقمري عشرة و أربعة /////// و مثلها شمسية عدَّ معه
للقمري ألف باء و غين /////// حاء و جيم كافها من دون رين
خاء و عين قافها ميم و فا /////// واو و ياء هاؤها فذا الوفا
شمسيها تاء و ثاء دالهل ذال و را /////// زاي و شين صادهم ضاد يرى
و الطاء و الظاء و نون ثم لام /////// ناظمها رجاؤه ألا يلام
ترتيبها الذي نظمته هجاء /////// و غيرها أبجدي لمن يشاء
فصل في مجاز أبجد
و بعد ما علمت ذا فلتستمع /////// لما يلقى من العاني و اتبع
أعني مجازها و ليست تُغني /////// عما تراه في ثنايا المغني
فلتحرصن و لتقعدن للدرس /////// بُحيِّثٌ نظمه النبولسي
فألف من كل شيء واحده /////// و رجل من غير زوج شاهده
و الباء شيخ قد عفا ثم كلِف /////// مما يرى ليفاع مما ألف
و تاؤهم آنية مستحلبهْ /////// قد أخذت بثائهم مستعذبه
و جيمهم بُعيد ذاك يرقب /////// تذوده حاءٌ لهم إذ تغرب
و خاء طهرَ خائك تُصِب /////// و استحمدت من النّسا دال كَعِب
و ذالُ ديكٍ قد بدا فحبذا /////// و استصحب الذباب راء فانبذا
و ما كزاي لا تُآكل أبدا /////// و من يخالل سينهم فما اهتدى
و شينهم قد شانهم من الشّبقْ /////// قدور قطرٍ صادهم سنا برَقْ
و حُطْ من العلم بما يفي كضاد /////// و طاؤهم سنام جيم و مهادْ
و الظاء ذات عِظَمٍ في الثديينْ /////// و العين مالٌ و سنامٌ دون مينْ
و رجل ذو فطنة قد أسرجا /////// لغرضٍ و عذب ماء بُعجا
و الغين غيم قد دنا و قد حمل /////// مبشرات فيها فاءٌ و نهل
و اللام كل شجر تقطّرا /////// و حسبنا الله لميم حضرا
و نونهم سيف دواة و قلم /////// و كل حوتٍ ذكرٍ على وضم
و الهاء في خدّ الصبيِّ تحرمُ /////// و خيمة بغير واو تُخرمُ
و قل شراك نعلهم لامٌ ألف /////// بقيّة من لبن ياءً عُِرف
بضرع شاةٍ و نِداً ليصحبهْ /////// تلهَّفٌ لختمة بالطيّبهْ
فصل
من ذي المعاني ما به قد روي /////// عن حمزة بن حسن قد عني
أول قوم وضعوا الكتاب /////// استعربوا فعللوا الأسباب
إذ جعلوا أسماءهم عددها /////// مع أحرف لها و مستمدها
و كانوا ستة أولهم ذا أبجد /////// هوز حطي كلمن صعفص
و قرست و هم ملوك مدين /////// فهلكهم في ظلة قد بينا
و خلفوا من بعدهم حروفا /////// لم تنتظم فسميت روادف
الثاء و الخاء و ذال غين و ظاء /////// شين ستة تبين
و قال قطرب هو أبوجاد /////// فكرهوا الطول لوجه يستفاد
و روي الميمون في معناه /////// عن حبرنا العليم ما تراه
فصل
فأبجد أبا أبونا الطاعة /////// و أكله في غرفة ممنوعة
و هوز معناها زلّ فهوى /////// و حطت الخطايا في حطي سوى
و كلمن أكله من شجرة /////// فمنّ ربه بريش ستره
و سعفض أخرجه من النعيم /////// لنكد بأرضه و هو مليم
قريسات فاسره أقرا /////// بذنبه لربه فبرا
فصل
و اعلم بأن كل شيء قابل /////// لما به توجيهه معلل
فعلمه من العلوم محكم /////// و حظره على الورى لا يلزم
فمن حظي فإنه هو الذي /////// حجته على الذي لا يحتذي
قد تعلم الأشياء للتعلم /////// إذا اعتزمت رتبة نجوم
و لتقصد الإله في كل الأمور /////// و لتحذرن يا أخي من الغرور
نظمتها لولديَّ مع الصّحابْ /////// معتقدا في ربنا حسن المآب
فوفق اللهم كل من قرا /////// و زاحم الأعلام ليلا فسرى
ثم الصلاة و السلام أبدا /////// على الذي أنفسنا له الفدا
يا حى يا قيوم
الشيخ الروحانى باهر طاووس الاعمال الروحانيه جلب الحبيب00201112419398 :: ......%%%ساحه مجربات الاجداد%%%.....
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى