الشيخ الروحانى باهر طاووس الاعمال الروحانيه جلب الحبيب00201112419398
معكم الشيخ الروحانى صاروم الاسطوره الملقب دهموش اسطوره الاساطير نتمنى حسن الاختيار لكم من شتى العلوم .
السلام عليكم
الف مرحب بكم اخوتى واعزائى من كل الدول وبقاع الارض
نسئل الله تنالوا وتعثروا على ما تحبون فى منتدانا العطر بكم
الشيخ الروحانى طاووس اسطوره الاساطير
نتشرف بالتسجيل وتتميزوا
بالعضويه




النظم الأمجد في ماهية أبجد (لغوي) 17853h11

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الشيخ الروحانى باهر طاووس الاعمال الروحانيه جلب الحبيب00201112419398
معكم الشيخ الروحانى صاروم الاسطوره الملقب دهموش اسطوره الاساطير نتمنى حسن الاختيار لكم من شتى العلوم .
السلام عليكم
الف مرحب بكم اخوتى واعزائى من كل الدول وبقاع الارض
نسئل الله تنالوا وتعثروا على ما تحبون فى منتدانا العطر بكم
الشيخ الروحانى طاووس اسطوره الاساطير
نتشرف بالتسجيل وتتميزوا
بالعضويه




النظم الأمجد في ماهية أبجد (لغوي) 17853h11
الشيخ الروحانى باهر طاووس الاعمال الروحانيه جلب الحبيب00201112419398
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

النظم الأمجد في ماهية أبجد (لغوي)

اذهب الى الأسفل

النظم الأمجد في ماهية أبجد (لغوي) Empty النظم الأمجد في ماهية أبجد (لغوي)

مُساهمة من طرف باهر اسطوره الاساطير السبت يناير 24, 2015 6:19 pm

بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله.

حرصتُ على التنبيه في العنوان على أن هذا النظم هو من عالم اللغويات لا الروحانيات، و لعل الروحانيات تستمد أرواحها من اللغويات و الرياضيات. و نصصت على ذلك حتى لا يقع التهافت على النظم مظنونا به على غير أهله.

و النظم مساهمةٌ بعد الصراع بين الشين و الغين، نعوذ بالله من نزغ الشيطان الرجيم. فالأولى للجميع أن يهدأ و يبحث في أصل أبجد، و حتى لو وصلنا إلى أصحه تاريخا، إن جوّزنا أن التاريخ معيارا، أن نبحث في ربط الحروف بأعدادها تلك، كيف و لمَ؟. ثم النظر في معاني الحروف العربية و أصواتها و هل تم اعتماد من ذلك شيئا في علوم الأرواح.....

النظم من إبداع عبد الرحيم نبولسي، من علماء المغرب في علوم اللغة و علوم القرآن خاصة القراأت.


نسخت النظم من أصله كما هو، و إن ثمة أخطاء فهي في الأصل الذي سأرفعه في آخر الموضوع.





المقدمة

الحمد لله الذي كرمنا /////// بألسن و رسمها علمنا
و هذب العلم بما سن لنا /////// من كتبه و وحيه أورثنا
ثم الصلاة و السلام أبدا /////// على الذي أنفسنا له الفدا


فصل في العد و الترتيب و العلة

و هاك خُلفهم في أحرف الهجاء /////// في العدّ و الترتيب و الوجه و جاء
عدتها لدى الخليل تروى /////// تسع و عشرون كذاك فهْوا
عدُّ الأصول غيرها مستحسن /////// ستّ فروع بالأداء تقرن
خفاء نون و التي لبين بين /////// كذا ممال ألف من دون مين
و ألف مفخّم في كالصلاة /////// و الصاد كالزاي بإشمام تلاه
فاستحسِنت و الشين كالجيم عنوا /////// و النقص في هذا الأخير أحسن
و قد تزاد أحرف لا تَجمُلُ /////// في سبعة من الفروع تحصل
مردّها إلى كتاب سيبويه /////// فقد علا بعلمه (من دون تيه)
و قد رأى في عدّها المبرِّد /////// مذيهبا من غير همزٍ يسرد
علّته في الحذف أنّ صورتهْ /////// مفقودةٌ دون ابتداً لا مثبتهْ
دليله ألسنة الحجازيين /////// ما نبروا إلّا اضطرارا مبتدين
ترتيبها لدى الكتاب وضحا /////// همز ٌ ألفْ فالهاء و العين و حا
غين و خاء كافهم قاف و ضاد /////// جيم و شين باؤهم لام يراد
راء و نون طاؤهم دال و تاء /////// صاد و زاي سينهم كذا و الظاء
ذال و ثاء فاؤهم ياء و ميم /////// تمامها واو بترتيب سليم
علتهم في ذا الترتيب أوجه /////// و كونه لقرب نطق أوجَه
ثم تلاهُ بعد ذا ترتيبُ /////// فقد جرى لأبجد تقريبُ
أولها الألف فباء تاء /////// و الثاء و الجيم و حاء
و دالهم لذالهم كذاك را /////// زاي به حكي اتفاق في الورى
سين و شين ثم صاد مشرق /////// و ضاد طاء ثم ظاء يفرق
عين و غين فاؤهم قاف و كاف /////// لام و ميم نونهم واو يضاف
و الهاء و الياء و لا فلترقب /////// من بعد ذا ترتيب أهل المغرب
فالطاء و الظاء و كاف ثم لام /////// ميم و نون ثم صادهم يرام
ضاد و عين غينهم و الفاء /////// و القاف و السين و شين هاء
و الواو و الياء فذا التمام /////// فعلمها من فهمها يرام




فصل


و انقسمت هذه الحروف مقسمين /////// شمسية و القمري من دون مين
فالقمري عشرة و أربعة /////// و مثلها شمسية عدَّ معه
للقمري ألف باء و غين /////// حاء و جيم كافها من دون رين
خاء و عين قافها ميم و فا /////// واو و ياء هاؤها فذا الوفا
شمسيها تاء و ثاء دالهل ذال و را /////// زاي و شين صادهم ضاد يرى
و الطاء و الظاء و نون ثم لام /////// ناظمها رجاؤه ألا يلام
ترتيبها الذي نظمته هجاء /////// و غيرها أبجدي لمن يشاء


فصل في مجاز أبجد


و بعد ما علمت ذا فلتستمع /////// لما يلقى من العاني و اتبع
أعني مجازها و ليست تُغني /////// عما تراه في ثنايا المغني
فلتحرصن و لتقعدن للدرس /////// بُحيِّثٌ نظمه النبولسي
فألف من كل شيء واحده /////// و رجل من غير زوج شاهده
و الباء شيخ قد عفا ثم كلِف /////// مما يرى ليفاع مما ألف
و تاؤهم آنية مستحلبهْ /////// قد أخذت بثائهم مستعذبه
و جيمهم بُعيد ذاك يرقب /////// تذوده حاءٌ لهم إذ تغرب
و خاء طهرَ خائك تُصِب /////// و استحمدت من النّسا دال كَعِب
و ذالُ ديكٍ قد بدا فحبذا /////// و استصحب الذباب راء فانبذا
و ما كزاي لا تُآكل أبدا /////// و من يخالل سينهم فما اهتدى
و شينهم قد شانهم من الشّبقْ /////// قدور قطرٍ صادهم سنا برَقْ
و حُطْ من العلم بما يفي كضاد /////// و طاؤهم سنام جيم و مهادْ
و الظاء ذات عِظَمٍ في الثديينْ /////// و العين مالٌ و سنامٌ دون مينْ
و رجل ذو فطنة قد أسرجا /////// لغرضٍ و عذب ماء بُعجا
و الغين غيم قد دنا و قد حمل /////// مبشرات فيها فاءٌ و نهل
و اللام كل شجر تقطّرا /////// و حسبنا الله لميم حضرا
و نونهم سيف دواة و قلم /////// و كل حوتٍ ذكرٍ على وضم
و الهاء في خدّ الصبيِّ تحرمُ /////// و خيمة بغير واو تُخرمُ
و قل شراك نعلهم لامٌ ألف /////// بقيّة من لبن ياءً عُِرف
بضرع شاةٍ و نِداً ليصحبهْ /////// تلهَّفٌ لختمة بالطيّبهْ


فصل



من ذي المعاني ما به قد روي /////// عن حمزة بن حسن قد عني
أول قوم وضعوا الكتاب /////// استعربوا فعللوا الأسباب
إذ جعلوا أسماءهم عددها /////// مع أحرف لها و مستمدها
و كانوا ستة أولهم ذا أبجد /////// هوز حطي كلمن صعفص
و قرست و هم ملوك مدين /////// فهلكهم في ظلة قد بينا
و خلفوا من بعدهم حروفا /////// لم تنتظم فسميت روادف
الثاء و الخاء و ذال غين و ظاء /////// شين ستة تبين
و قال قطرب هو أبوجاد /////// فكرهوا الطول لوجه يستفاد
و روي الميمون في معناه /////// عن حبرنا العليم ما تراه



فصل


فأبجد أبا أبونا الطاعة /////// و أكله في غرفة ممنوعة
و هوز معناها زلّ فهوى /////// و حطت الخطايا في حطي سوى
و كلمن أكله من شجرة /////// فمنّ ربه بريش ستره
و سعفض أخرجه من النعيم /////// لنكد بأرضه و هو مليم
قريسات فاسره أقرا /////// بذنبه لربه فبرا




فصل


و اعلم بأن كل شيء قابل /////// لما به توجيهه معلل
فعلمه من العلوم محكم /////// و حظره على الورى لا يلزم
فمن حظي فإنه هو الذي /////// حجته على الذي لا يحتذي
قد تعلم الأشياء للتعلم /////// إذا اعتزمت رتبة نجوم
و لتقصد الإله في كل الأمور /////// و لتحذرن يا أخي من الغرور
نظمتها لولديَّ مع الصّحابْ /////// معتقدا في ربنا حسن المآب
فوفق اللهم كل من قرا /////// و زاحم الأعلام ليلا فسرى
ثم الصلاة و السلام أبدا /////// على الذي أنفسنا له الفدا


يا حى يا قيوم
باهر اسطوره الاساطير
باهر اسطوره الاساطير
المدير العام


عدد المساهمات : 1089
تاريخ التسجيل : 01/09/2014
العمر : 58
الموقع : كل الدول

https://alchamel114.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى